مستشفى الأمل للطب النفسي

صنعاء - الصافية - حي التضامن

المدونة

مرض الإدمان عضوي أم نفسي؟


الإثنين, 30 أكتوبر, 2017

انقسم الأطباء إلى رأيين، السائد هو أن الإدمان مرض عضوي في الدماغ، ويؤيد هذا الرأي الجمعية الأمريكية لطب الإدمان التي تضم أكبر مجموعة مهنية للأطباء المتخصصين في علاج إدمان المخدرات، حيث تعرّف الإدمان بأنه “مرض دماغي مزمن يؤثر على دوائر المخ العصبية المسؤولة عن مشاعر المكافأة والتحفيز والهدوء”.

ولكن الاقتصار على تعريف الإدمان بأنه مرض من أمراض الدماغ لا يفسّر البُعد الاختياري أو الإرادي للمدمن، لأن مصطلح “أمراض الدماغ” غالبًا ما ينطوي على عدم السيطرة على السلوك، وهذا يخالف الواقع، فالمدمن له إرادة وإن كانت ضعيفة، وقادر على التحكم في قراراته والاستجابة للحوافز.

2016-01-14_1634
 

كما يهمل هذا التصور حقيقة أن الأفراد يقومون بتعاطى المخدرات لأسباب متعددة، فهناك عوامل نفسية تحفّز على الإدمان، مثل الظروف المجتمعية أو البيئة المحيطة بالمدمن.

في عام 1970، قدّر الأطباء العسكريون في فيتنام أن ما يقرب من نصف المجندين في الجيش الأمريكي الذين يحاربون في فيتنام قد قاموا بتجربة تعاطي الأفيون والهيروين، وما بين 10%  إلى 25٪ كانوا مدمنين بالفعل. بعد أن خضع الجنود للعلاج وعادوا إلى منازلهم، توقف معظمهم عن تعاطي المخدرات، فبمجرد أن أصبحوا في منازلهم وتغيرت البيئة التي كانت حافزًا لهم على التعاطي، فقد الهيروين جاذبيته.



مشاركة الصفحة: